Daktoori - احجز بسهولة من افضل الدكاترة في اليمن

مدونة دكتوري

هنا تعرض مقالاتنا واعلاناتنا وكل ما يتعلق بموقع دكتوري.

القولون العصبي وأهم المعلومات حول هذا المرض وطرق علاجه.

ما هو مرض القولون العصبي:

تتعدد أمراض القولون العصبي، ومن أهمها متلازمة القولون العصبي (IBS) التي تُعد من الحالات الشائعة، والتي تتراوح نسبة انتشارها في العالم من 10 -20%، كما أن المصابون بأمراض القولون العصبي عادةً ما يعانون من آلام في البطن وتغييرات في التغوط، مثل: التغوط غير المنتظم، والإمساك أو الإسهال.

وقد تكون هناك أعراض إضافية لأمراض القولون الصبي، مثل: انتفاخات البطن، وإلحاح التغوط، والبراز المخاطي، وغيرها.

أعراض أمراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي مشكلة مزمنة تبدأ أعراضها عادةً في أواخر سنوات المراهقة وتستمر حتى العشرينات، ومدة ظهور الأعراض قبل تشخيص المتلازمة لا تقل عن ثلاثة أشهر، حيث يتم التشخيص بعد تقييم الأعراض وفقًا لمعايير معينة وبعد نفي وجود أيّ مشكلة عضوية.

ومن أعراض أمراض القولون العصبي الشائعة أن المريض عادة ما يعاني من آلام تشنجية في أسفل البطن، وتتميز هذه الآلام بما يأتي:

  • الألم يخف بعد التغوط.
  • الألم يزيد عند وجود ضغط وتوتر نفسي وبعد نحو ساعة إلى ساعتين من تناول الطعام.
  • الألم عادة لا يظهر في الليل.
  • المرضى يعانون من الإمساك أو الإسهال، وأحيانًا من كلا المشكلتين معًا.
  • العديد من المرضى يعانون من البراز القاسي في الصباح يليه براز لين أكثر، وغالبًا ما ترافقه إفرازات مخاطية.
  • الانتفاخ في منطقة البطن.

إن حدة أعراض القولون ووتيرتها تختلف من شخص لآخر ويمكن أن تتراوح بين أعراض خفيفة جدًا لا تؤثر على مسار الحياة الروتينية إلى أعراض حادة ومتكررة تضر بجودة الحياة.

علاج أمراض القولون العصبي

من أجل الحد من حدة المتلازمة وتخفيف أعراض أمراض القولون العصبي يجب الدمج بين النظام الغذائي السليم والمناسب، والتغيرات في الحياة اليومية، والعلاج الدوائي إذا لزم الأمر، وهذه أهم العلاجات المتبعة في هذه الحالة:

1. العلاج الغذائي

من المستحسن التوجه لاختصاصي تغذية ووضع قائمة غذائية مناسبة مع فحص الاحتمالات المختلفة وتأثير الأطعمة المختلفة على ظهور الأعراض، مثل حساسية اللاكتوز، إذ أن العديد من المرضى قد يعانون من سوء امتصاص اللاكتوز، والذي قد يؤدي للشعور بالانتفاخ، والغازات، والإسهال.

لذلك ينصح بمحاولة تجنب المنتجات الحاوية على اللاكتوز لفترة تجريبية من أجل فحص ما إذا كان سيحدث تغيير في الأعراض أثناء تغيير النظام الغذائي هذا، كما أنه من الممكن إجراء اختبار لتقييم وجود عدم تحمل اللاكتوز، فإذا وُجد بالفعل عدم تحمل اللاكتوز فيمكن الاستمرار في تناول منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز أو استخدام الإنزيمات الهضمية.

هنالك مجموعة أخرى من المنتجات الغذائية المعروفة كمسببه للشعور بالغازات والانتفاخ لدى الكثير من الناس، والتي عليك تجنبها، مثل:

ومن أهم التوصيات الغذائية التي لا بدّ من اتباعها في مثل هذه الحالة ما يأتي:

  • اتباع حمية غنية بالألياف: فالألياف الغذائية تساعد على منع الإمساك، ولكنها قد تزيد حدة الإسهال والغازات، لذا يفضل تناولها بكميات صغيرة ثم زيادة الجرعة تدريجيًا.
  • زيادة شرب السوائل: بالأخص الماء، إذ ينبغي شرب 8-10 أكواب من السوائل يوميًا، كما أنه لا ينصح بشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، أو حتى المشروبات الغازية.
  • استشارة الطبيب المختص: من المهم التأكيد على أنه قبل إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي أنه يجب استشارة الطبيب أو مستشار التغذية إن ازم الأمر.

2. تغيير نمط الحياة

هذا الأمر يتضمن اتباع النصائح الآتية:

  • تناول وجبات منتظمة وثابتة: الوجبات الصغيرة المتعددة على مدار اليوم قد تخفف من الإسهال، أما الوجبات الكبيرة والغنية بالألياف فمن الممكن أن تخفف من أعراض الإمساك.
  • ممارسة النشاط البدني بانتظام: لتنظيم نشاط الأمعاء وكذلك لتخفيف التوتر النفسي.
  • تجنب التوتر النفسي قدر الإمكان: إذا كان التوتر قائمًا بالفعل، فيجب محاولة علاجه بواسطة العلاج النفسي، أو علاجات الاسترخاء المختلفة، أو علاج ردود الفعل الحيوية.

3. العلاج الدوائي

إذا كانت الحمية الغذائية وتغيير نمط الحياة ليس كافيًا، فأحيانًا تكون هناك حاجة للعلاج الدوائي، والعلاج الموصى به يتغير تبعًا لأعراض المرض:

  • مضاد للتشنجات: في حالات تشنج القولون يُعطى علاج دوائي مضاد للتشنجات والذي يُؤخذ في موعد قريب من تناول الوجبة.
  • مضادة للإسهال: في حالات الإسهال تُعطى أدوية مضادة للإسهال.
  • مضادات الاكتئاب: إذا كان المريض يعاني أيضًا من القلق أو الاكتئاب، فالعلاج بمضادات الاكتئاب قد يخفف بشكل ملحوظ من الأعراض.

من المهم أن نذكر أنه قبل استخدام أي دواء من هذه الأدوية يجب استشارة الطبيب المختص بذلك.

أسباب أمراض القولون العصبي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لأمراض القولون العصبي، وهذه الأسباب قد تكون وراثية، أو بيئية، أو نفسية، ومن أبرز أسباب الإصابة بأمراض القولون العصبي عامةً ما يأتي:

  • اضطراب في الحركة المعوية، إذ تظهر على المصاب مجموعة متنوعة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة، مثل: الإسهال، أو الإمساك.
  • زيادة في الشعور بالألم الصادر عن جدار القولون، مع الشعور بضغط منخفض نسبيًا.
  • امتلاء المستقيم أو أجزاء أخرى من القولون بكميات صغيرة نسبيًا من البراز، مما يشكل ضغط غاز منخفض نسبيًا قد يسبب ألم البطن والحاجة للتغوط بشكل متكرر.
  • المعاناة من بعض المشاكل النفسية، مثل: الاكتئاب، أو القلق، وهذه المشاكل قد تؤثر على تحفيز شعور المريض بالألم.

لعلاج مرض القولون العصبي بشكل نهائي يجب الجمع بين طرق العلاج الطبيعية والأدوية التي يصفها الطبيب.

وتجدر الإشارة إلى أن الوصول للعلاج النهائي يحتاج لوقت وجهد ومتابعة من المريض والطبيب المعالج كما يمكنك الحجز لدى افضل أطباء القولون في دكتوري دوت كوم عبر الرابط https://cutt.ly/fKKtqys

  • منذ 3 أشهر
اقرأ المزيد

یعتبر مرض السكري من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان وهو یندرج ضمن قائمة الأمراض المزمنة التي تحدث بسبب عدم قدرة غدّة البنكرياس على إنتاج كمية كافية من مادة الإنسولين أو عندما يعجز الجسم عن استخدام الإنسولين الذي تم إنتاجه بالشكل المطلوب، وبالتطرق إلى تعريف مادة الإنسولين هي الهرمون المسؤول عن تنظيم معدل السكر في الدم، وینتج عن الإصابة بارتفاع معدّل السكر دون السيطرة عليه أضرار في العديد من أجهزة الجسم على المدى البعيد، وخصوصاً في الأعصاب والأوعية الدموية.

 

ما هي انواع مرض السكري ؟

مرض السكري النوع الاول :

مرض السكري من النوع الأول أو كما يعرف بمرض السكري المعتمد على الإنسولين وعادةً ما يبدأ في مرحلة الشباب أو الطفولة، في هذه النوع يتم إيقاف إنتاج الإنسولين؛ ما يستوجب تناول الإنسولين يومياً، وحتى الآن لا توجد أي وسائل للوقاية منه. وبعض أعراضه تتمثل (بفرط التبول، والعطش، والجوع المستمر، ونقصان الوزن).

 

مرض السكري النوع الثاني :

مرض السكر من النوع الثاني أو كما يعرف بمرض السكري الغير معتمد على الإنسولين والذي يظهر في مرحلة الكهولة وعادة ما يحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على استخدام الإنسولين بشکل فعال وجيد بسبب السمنة والكسل البدني. وبالنسبة لأعراضه فهي مشابهة لأعراض مرض السكري من النوع الاول، لکنها أقل وضوحاً نوعاً ما، مما یعیق تشخيص مرض السكري من هذا النوع بعد حدوث المضاعفات غالباً.

 

مرض السكري الحملي :

مرض السكر الحملي یمکن اختصار تعریفه بأنه فرط سكر الدم الذي يزيد فيه معدل الجلوكوز عن المعدلات الطبيعية دون الوصول إلى المعدل اللازم لتشخيص مرض السكري، وهو دائماً ما يحدث خلال فترة الحمل، والنساء اللاتي يصبن بمرض السكري الحملي أكثر تعرضاً لخطر حدوث مضاعفات الحمل والولادة من غيرهن.

 

مضاعفات مرض السكري النوع الاول و مرض السكري النوع الثاني :

تنقسم المضاعفات إلى نوعین:

 

قصيرة المدى:

والتي تتطلب المعالجة الفورية

فرط السكر في الدم

ارتفاع مستوى حمض كيتوني سكريّ

نقص السكر في الدم

طويلة المدى:

والتي تظهر بشكل تدريجي

أمراض القلب والأوعية الدموية

ضرر في الأعصاب

ضرر في الكليتين

أمراض تصیب الجلد والفم

مشاكل تتعرض لها العظام والمفاصل

مضاعفات مرض السكري الحملي :

مضاعفات قد تحصل لدى المولود بسبب مرض السكر الحملي:

 

فرط النمو

نقص مستوی السكر في الدم

متلازمة ما تعرف بالضائقة التنفسیة

مرض اليرقان

مرض السكر من النوع الثاني في عمر متقدم

الموت

كيف يستطيع المريض تشخيص مرض السكري؟

یجب على المريض القيام ببعض الفحوصات الطبية اللازمة من أجل تشخيص مرض السكر النوع الأول والثاني نذكر منها:

 

فحص مستوى السكري في الدم

فحص مستوى السكري في الدم أثناء فترة الصيام

من الوارد أن تعجز هذه الفحوصات عن تشخيص مرض السكري هذا ما يستوجب القيام بفحوصات أخرى من أجل تحديد نوع مرض السكر و اختيار العلاج المناسب لکل نوع من انواع مرض السكري

فحوصات لتشخيص مرض السكري الحملي:

تعتبر فحوصات الكشف عن مرض السكري الحملي جزء أساسي لا يتجزأ من الفحوصات العادية والروتينية خلال فترة الحمل

اختبار تحدي الجلوكوز يتم إجراء هذه النوع من الفحوصات خلال فترة الحمل تقريباً بين الأسبوع الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

یمکن إجراء هذه الاختبار من خلال شرب محلول شراب السكر. وبعد مرور ساعة على ذلك يجرى فحص دم لقياس مستوى السكري في الدم. والنتیجة إذا كان مستوی السكري في الدم أعلى من 140 ملغم/ دل، فهذا يدل عادة على وجود السكري الحملي

كيف يمكن علاج مرض السكري ؟

هناك العديد من الطرق المتبعة من أجل علاج جميع أنواع مرض السكري وتشمل:

المحافظة على وزن الجسم المثالي: من خلال اتباع نظام غذائي صحي قائم على تناول الفواكه والخضراوات والحبوب نظراً لما تحتویه من کميات كبيرة من الألياف، إضافةً إلى أنها قليلة الدّهون

التقليل من تناول المنتجات الحيوانيّة، والكربوهيدرات المُكرّرة، والحلويّات

مُمارسة التّمارين الرياضيّة بشکل يومي ومنتظم، والهدف من ذلك إدخال جزيئات مادة الجلوكوز إلى خلايا الجسم، الإضافة إلى دورها الکبیر في زيادة استجابة الخلايا لهرمون لمادة الإنسولين. والمهم في رحلة العلاج هو قياس مستوى السكري في الدم باستمرار للتأكد من فاعلية العلاج ومحاولة تجنب المضاعفات الناتجة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم.

 

العلاج بالإنسولين:

عادة ما يلجأ المريض للإنسولين من أجل علاج النوع الأول من مرض السكري. وللإنسولين أشكال متعددة: ذات التأثير الفوري، والنوع الأخر الذي يستمر تأثيره لفترة طويلة. ویتم إعطاء المريض مادة الإنسولين عن طريق الحقن

 

الأدوية التي لا تحتوي على الإنسولين:

هنا یتم إعطاء المريض مادة الإنسولين عن طريق الفم وعلى شكل و حبوب فمويّة ولها أنواع عديدة:

 

أحد أنواعها يعمل على تحفيز إفراز الإنسولين من البنكرياس، ونوع آخر یعمل على زيادة استجابة خلايا الجسم للإنسولين.

 

إجراء عمليّة زراعة للبنكرياس:

وهي حل مناسب لمرضى السکري من النوع الأول وتعتبر حل جذري لأن عند نجاح العملية لا يحتاج المريض إلى حقن الإنسولين مرّة أُخرى.

 

كيف يمكن الوقاية من مرض السكري ؟

للوقاية من مرض السكري هناك بعض العادات اليومية التي يجب على أي شخص إتباعها نذكر منها:

 

محاولة تجنب السمنة والعمل على إخفاص الوزن

ممارسة التمرينات الرياضية بشكل یومي ومنتظم والهدف من ذلك هو تعزيز تدفق الدم إلى كافة أنحاء الجسم وتقليل معدل السكري في الدم، إضافةً إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي

الدهون المهدرجة الموجودة في الأطعمة المقلية والمصنّعة تعتبر العدة اللدود لصحة الإنسان لذلك يجب تجنبها لأنها تحد من قدرة الجسم على امتصاص البروتين، وتقلل من إفراز مادة الإنسولين في الجسم والنتیجة ارتفاع مستوى السكر في الدم

تجنب تناول السكريات بشکل کبیر باعتبارها إحدى المسببات الرئيسية لمنع إنتاج مادة الإنسولين، ویمکن استبدالها بالفواكه

الابتعاد عن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة (الأرز الأبيض، المعكرونة) واستبدالها بالكربوهيدرات الغنية بالألياف (الشوفان والحبوب الكاملة)

بالتأكيد لابد من الابتعاد عن التدخين لأنه يزيد من خطر الإصابة بالسكر نتيجة لتأثيره الکبیر على القلب، والأوعية الدموية والإفرازات الهرمونية

ما هي العواقب الشائعة التي تترتب على مرض السكري ؟

من الوارد أن يسبب تقدم مرض السكر ضرر بعضلة القلب والأوعية الدموية والعينين والأعصاب

من الممکن أن يتعرض المصابين بالسكري للإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية

ينتج عن مشكلة ضعف تدفق الدم وتلف الأعصاب في القدمين، إلى زيادة احتمال الإصابة بما یعرف بقرح القدم والعدوى ما يستعدي ضرورة بتر الأطراف

ومن الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى العمى هو اعتلال الشبكية السكري نتيجة الضرر الكبير الذي يلحق بالأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الشبكية

یعتبر مرض السكري من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث فشل كلوي .

 

 كل ما عليكم فعله هو التواصل معنا وحجز طبيب للمعاينة و طلب الإستشارة الطبية وستحصلون على إجابتكم في أسرع وقت ممكن.

 صحتك مهمة بالنسبة لك وأولوية بالنسبة لنا  احجز لدى افضل اطباء امراض  السكر في  دكتوري دوت كوم   https://cutt.ly/HKJ6mfL .

  • منذ 3 أشهر
اقرأ المزيد
  1. ما هي عمليات الحقن والليزر؟
  2. ما هي العمليات الجراحية التجميلية؟
  3. متى تستطب عمليات الليزر والحقن؟
  4. متى تستطب العمليات الجراحية التجميلية؟
  5. هل يمكن المشاركة بين عمليات الليزر والحقن والعمليات الجراحية التجميلية

خضع اختصاص التجميل في عصرنا الحالي إلى تطورات عديدة ومذهلة، تنوعت بسببه العمليات والإجراءات التجميلية المستخدمة في تحقيق رغبة المريض التجميلية، وتنقسم جميع الإجراءات التجميلية إلى نوعين رئيسين هما العمليات التجميلية الجراحية (مثل عملية شد الوجه، وتجميل الأنف) والعمليات التجميلية غير الجراحية (مثل عمليات الحقن والليزر). نتحدث في هذا المقال عن الفرق بين عمليات الحقن والليزر وعمليات التجميل الجراحية في تحقيق الأهداف التجميلية للبشرة، ومتى يستطب كل منهما؟

ما هي عمليات الحقن والليزر؟

تعتمد عمليات الليزر التجميلية على توجيه موجة ضوئية عالية الطاقة على مساحة صغيرة جدًا من الجلد بهدف إحداث التغيير المطلوب. وتختلف نتيجة العملية اعتمادًا على نوع الليزر المستخدم في العلاج، إذ تتنوع الخيارات  العلاجية باستخدام الليزر بشدة من إزالة التصبغات والتلونات الجلدية التي تظهر مع التقدم في العمر، وشد الجلد الرخو والمترهل عبر تحريض إنتاج الكولاجين، وإزالة التجاعيد الدقيقة، وإزالة الندبات الناجمة عن حب الشباب، وإزالة الأوشام والأشعار، وتفتيح البشرة.

من جهة أخرى، تقوم عمليات الحقن التجميلية على حقن مواد معينة تساعد على إزالة التجاعيد الدقيقة وخطوط التقدم بالعمر، وتتضمن :

حقن الفيلر

وهي مواد ذات قوام جيلاتيني تحقن تحت بشرة الجلد وتملك العديد من الوظائف أهمها: نفخ الشفتين النحيلتين، وتلطيف التجعدات الجلدية، وتحسين مظهر الندبات الغائرة، وخفض أو إزالة ظل جفن العين السفلي، وتقسم الحشوات البشروية إلى حشوات كولاجينية، وحشوات من حمض الهيالورونيك، وحشوات من حمض البوليلاكتيك.

حقن البوتوكس

يتم الحصول على البوتوكس من جرثومة المطثية الوشيقية Clostridium botulinum. يؤثر هذا الذيفان على النهايات العصبية الخاصة بالعضلات في مكان الحقن، ويسبب شلل هذه العضلات أو ضعفها. بما يساعد على إزالة التجاعيد والخطوط الجلدية الناجمة عن هذه تقلص العضلات.

وتشمل أنواع الحقن الأخرى:

  • حقن البلازما.
  • حقن الكولاجين.
  • حقن الدهون.

ما هي العمليات الجراحية التجميلية؟

تشمل العمليات الجراحية التجميلية أي جزء من الجسم، وتكون آثارها في غالب الأحيان دائمة ومن الصعب عكسها، ولهذا يجب أخذ قرار إجرائها بتروٍّ وبعد تفكير مطول. تتضمن انواع العمليات الجراحية التجميلية: جراحة الوجه (مثل، عملية شد الوجه، وجراحة الأجفان، الأنف، والأذن، والذقن) وجراحة الثدي (التي تتضمن الزرع، والتصغير، والشد)، وعملية شفط الدهون، وجراحة البطن والأعضاء التناسلية.

متى تستطب عمليات الليزر والحقن؟

يشمل تأثير عمليات الليزر والحقن من الطبقات السطحية للجلد وحتى العميقة منها، وتتميز هذه العمليات بإمكانية إجرائها في العيادة الخاصة للطبيب، وقلة الوقت الذي تستغرقه، وندرة الآثار الجانبية للعملية، وسرعة ظهور التغيرات المطلوبة. من جهة أخرى تتصف التأثيرات التجميلية لعمليات الليزر والحقن بكونها قصيرة الأمد، وتستمر فقط فترة محدودة اعتمادًا على نوع العملية المُجراة، وبعدم قدرتها على إزالة وعكس آثار وعلامات التقدم في العمر الكبيرة والشديدة. لهذا تستطب عمليات الليزر والحقن عند الأشخاص الأصغر من 50 سنة الذين تظهر عليهم علامات بسيطة وخفيفة من التقدم بالعمر يمكن إخفاؤها وعكسها باستخدام الليزر والحقن.

متى تستطب العمليات الجراحية التجميلية؟

في حين أن عمليات الليزر والحقن تساعد على إزالة الآثار الدقيقة للتقدم في العمر، يعطي استخدامها المفرط شكلًا غير طبيعي للوجه، هذا بالإضافة إلى التكاليف المادية والمعنوية التي تحمّلها المريض في كل مرة يحتاج فيها إلى تكرار جلسة الليزر والحقن. تحدث العمليات الجراحية التجميلية بأنواعها المتعددة آثارًا أكثر عمقًا على الجلد والجسم، وأكثر استدامة مقارنة بعمليات الليزر والحقن، التي تحتاج إلى إعادة تكرارها كل مدة معينة. تتجاوز آثار الشيخوخة مع التقدم في العمر الطبقات السطحية للجلد، وتمتد لتشمل النسيج الضام، والنسيج الشحمي، والعضلات التي تقع تحت الجلد، فتفقد صفاتها الفتية المرنة، وتظهر الترهلات والتدليات الجلدية والتكتلات الشحمية. ولا تستطيع عمليات الليزر والحقن بآثارها المتواضعة عكس هذه التبدلات العميقة. ولهذا تستطب العمليات الجراحية التجميلية التي تعمل على إعادة توزيع النسيج الشحمي، وإزالة الجلد الزائد، واستعادة المعالم الشبابية للجلد والجسم.

هل يمكن المشاركة بين عمليات الليزر والحقن والعمليات الجراحية التجميلية

تختلف الأهداف المرجوة من عمليات الليزر والحقن والعمليات الجراحية التجميلية اعتمادًا على عمر الشخص الخاضع للعملية. إذ يمكن استخدام عمليات الليزر والحقن كإجراءات وقائية ضد آثار التقدم في العمر والشيخوخة عند الأشخاص الصغار في العمر، فتعمل على إزالة وعكس الآثار الأولى للتقدم في العمر من جهه اخرى تملك العمليات الجراحية التجميلية حدودًا، بصورة مشابهة لعمليات الليزر والحقن، يؤدي الإفراط في إجرائها إلى تشوه الصورة الطبيعية للوجه.

لذا يمكن عند الأشخاص الأكبر سنًّا الذين خضعوا في السابق لعمليات جراحية تجميلية استخدام عمليات الليزر والحقن إما بهدف تعزيز آثار العمليات الجراحية التجميلية وإحداث تغيرات دقيقة وصغيرة لا تستطيع العمليات الجراحية تحقيقها، أو بهدف تجنيب المريض الخضوع لعملية جراحية أخرى وتحقيق الأهداف التجميلية بوسائل غير جراحية أو غازية.النصيحة الأفضل، بغض النظر عن عمر المريض، هي الحصول على رأي كل من أخصائي طبيب الجلدية وأخصائي الجراحة التجميلية ليمارس كل منهما، ضمن حدود أدواته الخاصة، قدرته التجميلية. حيث تتحقق النتيجة التجميلية الأفضل عند وجود تعاون بين الاختصاصين المختلفين.

اذا اردت معرفة المراكز المتخصصة بالعمليات التجميلية يمكنك الدخول الى رابط كل مركز :

مركز ايلان

https://cutt.ly/PH0ID8J 

مركز مون للتجميل

https://cutt.ly/ZH0Ox8c

عيادة الدكتورة سحر العودي

https://cutt.ly/sH0OXEL

 

 

  • منذ 4 أشهر
اقرأ المزيد
  1. كيف يستخدم البوتوكس في التجميل ؟
  2. هل هناك مخاطر للبوتوكس او تأثيرات جانبية ؟
  3. أهم التوصيات بعد حقن البوتوكس

 

يعتبر حقن البوتوكس من أكثر الإجراءات التجميلية شيوعًا في السنوات الأخيرة، وقد ازدادت شعبيته بفضل تكلفته المنخفضة ونتائجه الفعالة واختلاطاته القليلة. البوتوكس من المواد السامة التي تأخذ من أنواع محددة من الجراثيم. يتم تصفية هذه المادة وتنقيتها من أجل حقنها بكميات مدروسة جيدًا تتعلق بمنطقة الحقن ودرجة التجاعيد الموجودة فيها. يعمل البوتوكس على منع وصول التنبيهات العصبية للعضلات التي توجد في مكان الحقن، وبالتالي تتوقف هذه العضلات عن التقلص وترتخي وتختفي التجاعيد الجلدية التي يسببها انقباضها المتكرر.

 

حقن البوتوكس إجراء بسيط فعال وآمن، لا يسبب أي مخاطر أو تأثيرات جانبية خطيرة. وهو الطريقة المناسبة للتخلص من علامات التقدم في السن مثل الخطوط الناعمة والتجاعيد الخفيفة إلى المتوسطة التي تنتج عن كثرة استخدام التعابير الوجهية ونقص إنتاج البروتينات المسؤولة عن مرونة الجلد مثل الكولاجين والإيلاستين.

 

كيف يستخدم البوتوكس في التجميل؟

 

أكثر الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى إجراء حقن البوتوكس هي الأسباب التجميلية، مثل التخلص من التجاعيد المزعجة ومحاربة علامات الشيخوخة، لأنها تعيد للوجه النعومة والنضارة والحيوية.  

 

حقن البوتوكس غير مرتبط بعمر معين، إذ يمكن أن تلجأ بعض السيدات إلى حقن البوتوكس حتى قبل ظهور التجاعيد الجلدية، بمعنى أنه إجراء وقائي أيضًا يستخدم لتأخير ظهور التجاعيد قدر الإمكان، وتحقيق شد خفيف للجلد، ونضارة جميلة للبشرة. لا يعد البوتوكس مخصصًا للنساء فقط، إذ يمكن للرجال أيضًا إجراؤه، ولكن عادةً ما يلجؤون إليه من أجل علاج حالة فرط التعرق. يمكن حقن البوتوكس في جميع مناطق الجسم تقريبًا، ولكن أكثرها شيوعًا هي منطقة الوجه والرقبة. إنه إجراء مناسب لإعادة الحيوية والشباب وزيادة الثقة بالنفس وتحسين النفسية، إذ أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللاتي أجرين حقنًا للبوتوكس أبدين معدلات اكتئاب أقل مقارنةً مع اللاتي لم يستخدمن البوتوكس أو أي إجراءات تجميل مشابهة.

 

من الاستخدامات التجميلية المميزة أيضًا في البوتوكس، هي تقنية فتح العين المغلقة في أثناء الضحك، التي قد تسبب الإحراج والانزعاج عند بعض النساء، إضافةً إلى ذلك، هناك العديد من الحالات الطبية التي يُستخدم فيها البوتوكس لعلاجها. نذكر من هذه الحالات ما يلي:

  • حقن البوتوكس لعلاج الشقيقة أو الصداع النصفي المزمن، إذ تمت الموافقة على هذا العلاج في عام 2010.
  • علاج فرط التعرق بالبوتوكس، الذي يثبط عمل الأعصاب المغذية للغدد العرقية. قد يحتاج المريض إلى 20 إلى 50 حقنة تحت إبطيه.
  • البوتوكس لعلاج ضعف الشعر وتساقطه وبعض حالات الصلع.
  • تقلصات عضلات الرقبة والكتف الشديدة.
  • تشنجات الأجفان الشديدة غير المسيطر عليها.
  • الحركات الشاذة للعين.
  • البوتوكس لعلاج الشق الشرجي المزمن دون الحاجة إلى الجراحة.
  • يمكن استخدام البوتوكس من أجل علاج متلازمة فرط نشاط المثانة.

يعد البوتوكس علاجًا فعالًا قصير الأمد عند أغلب الأشخاص، ويمكن ملاحظة نتائجه الأولية بعد أيام قليلة من الحقن، وتحتاج النتيجة النهائية حتى أسبوعين تقريبًا. تستمر هذه النتيجة حتى 3 إلى 6 أشهر، إذ تتجدد بعد هذه المدة الأعصاب التي تم تثبيطها وتعود العضلات للعمل على نحو بطيء، وبالتالي عودة التجاعيد والخطوط الجلدية للظهور مجددًا ولكن بشكل أقل حدةً. لذلك، عادةً ما ينصح بتجديد حقن البوتوكس بعد تلك المدة من أجل الحفاظ على النتائج.

 

مخاطر البوتوكس وتأثيراته الجانبية

 

البوتوكس إجراء آمن ولا يسبب أي مخاطر أو تأثيرات جانبية شديدة، وهو حاصل على موافقة وترخيص للاستخدام من قبل معظم الهيئات والمنظمات الطبية الصحية. إضافةً إلى إثبات أمانه وفعاليته من قبل العديد من الدراسات والأبحاث. ولكن كما هو الحال في جميع الإجراءات الطبية التجميلية، قد تظهر بعض التأثيرات الجانبية البسيطة النادرة التي يسهل التعامل معها، وهي تتضمن:

  • أكثر التأثيرات الجانبية شيوعًا هي تشكل كدمات في مكان الحقن، وعادةً ما تزول بعد ساعات قليلة.
  • الشعور بألم ووخز في أماكن الحقن.
  • احمرار الجلد في مكان الحقن.
  • صداع الرأس، الذي ينتهي خلال ساعات قليلة أيضًا.
  • التحسس من البوتوكس، لذلك قد يلجأ الطبيب إلى إجراء فحوصات واختبارات تحسس قبل البدء بالحقن. يفضل في حال ظهور أي تحسس إخبار الطبيب مباشرةً لاتخاذ الحل المناسب.
  • قد يحدث تدلي الجفن وميلان للحاجب في بعض حالات حقن البوتوكس في الجبهة.
  • قد تعاني بعض السيدات من فرط إفراز الدموع، وبعضهن يعانين من جفاف العين.
  • قد تعاني بعض السيدات من أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا.

إن اختيار الطبيب المناسب والخبير هو أمرٌ مهم لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة أخرى. ولا ننسى أهمية الالتزام بتوصيات الطبيب وتعليماته بعد الحقن، وذلك لتجنب حدوث أي تأثيرات جانبية مزعجة.

 

أهم التوصيات بعد حقن البوتوكس

 

يستغرق حقن البوتوكس نحو 15 دقيقة فقط، وبعدها يمكن العودة إلى المنزل ومتابعة الأعمال المعتادة. وتشمل أهم التوصيات التي يقدمها الطبيب للسيدة بعد الحقن ما يلي:

  • عدم فرك منطقة الحقن أو الضغط عليها.
  • عدم القيام بأعمال شاقة أو رياضات مجهدة في الأيام القليلة الأولى، وذلك حفاظًا على استقرار البوتوكس ومنع انتشاره إلى أماكن أخرى في الجسم.
  • تجنب النوم على الوجه أو الجانبين في اليوم الأول.
  • يفضل عدم شرب المنبهات مثل القهوة أو الشاي في نفس اليوم.
  • تناول المسكنات في حال الشعور بألم أو صداع.
  • الاعتناء بنظافة الوجه والبشرة لإطالة استمرارية النتائج لفترات أطول.
  • إبلاغ الطبيب في حال حدوث أي اختلاط مزعج أو خطير.

بالإضافة لذلك يجب مراجعة الطبيب بعد 15 يومًا لمشاهدة النتائج، ومعرفة مدى الحاجة لإجراء أي حقن إضافية.

 

 

اذا اردت معرفة المراكز المتخصصة بالبوتكس يمكنك الدخول الى رابط كل مركز :

 

مركز ايلان

 

https://cutt.ly/PH0ID8J

 

مركز مون للتجميل

 

https://cutt.ly/ZH0Ox8c

 

عيادة الدكتورة سحر العودي

 

https://cutt.ly/sH0OXEL

 

  • منذ 4 أشهر
اقرأ المزيد

متى يكون استئصال اللوزتين ضروريًا عند الأطفال؟

ما هي دواعي استئصال اللوزتين؟

تقرأ في هذا المقال:

  1. استطبابات استئصال اللوزتين
  2. مخاطر عملية استئصال اللوزتين
  3. كيف تجرى عملية استئصال اللوزتين؟
  4. نصائح للعناية بالطفل بعد العملية

كانت عملية استئصال اللوزتين شائعة للغاية في الماضي كعلاج لالتهاب اللوزتين، لكنها أصبحت تجرى اليوم بصورة رئيسية بهدف علاج اضطراب التنفس في أثناء النوم عند الأطفال، إلى جانب أسباب أخرى عديدة. نتحدث في هذا المقال عن أهم استطبابات عملية استئصال اللوزتين، ومخاطرها، وطريقة إجرائها.

استطبابات استئصال اللوزتين

تقع اللوزتان في الجزء الخلفي من الحلق، وتشكلان نسيجًا مناعيًا لمفاويًا يعمل كخط دفاعي ضد الجراثيم والفيروسات المتنوعة في منطقة الفم والبلعوم، وتعد عملية استئصال اللوزتين من العمليات البسيطة والسهلة، وتجرى من أجل العديد من الأسباب. تتضمن أهم أسباب استئصال اللوزتين عند الأطفال:

التهاب اللوزتين المتكرر:

تتعرض اللوزتان للالتهاب والتورم نتيجة موقعهما الحساس ووظيفتهما المميزة في محاربة العدوى الجرثومية والفيروسية في جوف الفم والبلعوم. يشيع التهاب اللوزتين عند الأطفال، بينما يندر عند البالغين نتيجة انخفاض النشاط المناعي للوزتين عند الوصول إلى مرحلة البلوغ. تتضمن أهم أعراض التهاب اللوزتين:

  • التهاب وألم الحلق.
  • الشعور بالألم في أحد جانبي العنق، وفي الأذن.
  • صعوبة البلع.
  • الحمى، والصداع، والتعب.
  • رائحة نفس كريهة.

يلجأ الطبيب إلى استئصال اللوزتين عندما لا تستجيب العدوى الجرثومية فيها إلى العلاج بالمضادات الحيوية، ويتجمع القيح في اللوزتين ويتشكل الخراج اللوزي، أو عندما يتكرر الالتهاب في اللوزتين وينكس بشدة عند الطفل. يشخص التهاب اللوزات الناكس في حال:

  • حدوث التهاب اللوزتين على الأقل سبع مرات في السنة.
  • أو حدوث التهاب اللوزتين على الأقل خمس مرات في كل من السنتين الفائتتين.
  • أو حدوث التهاب اللوزتين على الأقل ثلاث مرات في كل من الثلاث سنوات الفائتة.

ضخامة اللوزتين:

تتضخم اللوزتين ويزداد حجمهما نتيجة تعرضهما للالتهاب المستمر والناكس، أو قد تكون ضخامتهما خلقية وطبيعية. لكن في كلا الحالتين تترافق ضخامة اللوزتين مع اختلاطات عديدة:

  • توقف التنفس في أثناء النوم، الذي يصيب بين 1% إلى 4% من الأطفال نتيجة ضخامة اللوزتين.
  • صعوبة التنفس عند الطفل، نتيجة انسداد مجرى التنفس بشكل جزئي.
  • ألم الأذن، والتهاب الأذن الوسطى.
  • تغيرات في نغمة صوت الكلام.
  • يعد استئصال اللوزتين الخيار العلاجي الوحيد والناجح في علاج ضخامة اللوزتين المرضية.

مخاطر عملية استئصال اللوزتين

تحوي عملية استئصال اللوزتين على مخاطر مثل أي عملية جراحية أخرى. لكن تتميز عملية استئصال اللوزتين بالبساطة والسهولة، وتبقى اختلاطاتها بسيطة وخفيفة. تتضمن أهم هذه الاختلاطات:

  • التحسس من التخدير، تجرى عملية استئصال اللوزتين تحت التخدير العام. وتكون في الغالب اختلاطات التخدير العام بسيطة وقصيرة الأمد، وتتضمن أهم هذه الاختلاطات الصداع، والغثيان، والإقياء، والألم العضلي. فيما تندر اختلاطات التخدير العام الخطيرة.
  • تورم اللسان والحنك الرخو، الذي يمثل جزءًا من سقف الفم، في الساعات الأولى التالية للعملية الجراحية.
  • النزف أثناء العملية، الذي يكون نادرًا، لكنه يتطلب البقاء في المستشفى فترة أطول بعد العملية مقارنة بالحالة بالاعتيادية.
  • النزف بعد العملية، يشيع النزف بعد العملية مقارنة بالنزف أثناءها. مع هذا لا يعد حالة خطيرة، ويحدث في أغلب الأحيان نتيجة إزالة القطب بسرعة، أو نتيجة ارتخائها.
  • الالتهاب التالي للعملية، والذي يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية والبقاء في المستشفى فترة أطول، وهو من الاختلاطات النادرة.

كيف تجرى عملية استئصال اللوزتين؟

تستغرق عملية استئصال اللوزتين عادة بين 20 إلى 30 دقيقة في الغالب. وتجرى العملية عبر جوف الفم، من دون إجراء شق في الجلد أو ترك ندبات ظاهرة على الطفل. يوجد نوعان لعملية استئصال اللوزتين:

عملية استئصال اللوزتين التقليدية: حيث تزال كلتا اللوزتين بشكل كامل.

عملية استئصال اللوزتين من داخل المحفظةحيث يزيل الجراح النسيج اللوزي، ويترك طبقة رقيقة من دون إزالة، تغطي النسيج العضلي الذي يقع تحت اللوزتين. قد تنمو، في بعض الحالات القليلة، هذه الطبقة الرقيقة، وتصاب بالعدوى الجرثومية وتحتاج إلى عملية إضافية، مع هذا تبقى هذه الحالة غير شائعة. تتميز هذه العملية، مقارنة باستئصال اللوزتين التقليدي، بما يلي:

  • سرعة الشفاء.
  • ألم أقل.
  • تقلل حاجة الطفل للمسكنات.
  • نزف أقل.
  • قدرة الطفل على تناول الطعام والشرب مباشرة بعد العملية.

نصائح للعناية بالطفل بعد العملية

من الطبيعي أن تكون عملية جراحية يخضع لها الطفل موترة ومرهقة له، حتى ولو كانت عملية بسيطة خفيفة المخاطر مثل عملية استئصال اللوزتين. تتضمن أهم التوصيات التي يجب على الوالدين القيام بها للطفل بعد العملية:

  • إعطاء الطفل الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بالجرعة والوقت المناسبين.
  • يجب أن يرتاح الطفل في المنزل لبضعة أيام من دون أن يرهق نفسه. يمكنه العودة إلى دور الحضانة أو المدرسة عندما يتمكن من تناول الطعام بصورة طبيعية وينام بشكل جيد، ويتوقف عن حاجته للأدوية المسكنة.
  • يجب أن يشرب الطفل كمية جيدة ووافرة من السوائل لتجنب التجفاف الذي قد يحدث بعد العملية،  وأن يعتمد في غذائه على الأطعمة الطرية والسائلة، مثل الحساء، والعصيدة، والبطاطس المهروسة حتى يصبح مستعدًا لتناول الأطعمة الصلبة.
  • يجب على الطفل تجنب التمخّط مدة أسبوعين بعد العملية حتى لا يتأذى جرح العملية وينفتح، بالإضافة إلى تجنب أي لعب عنيف أو رياضة شديدة لذات المدة.

لا تؤثر عملية استئصال اللوزتين على قدرة الجهاز المناعي على حماية الجسم من الأخماج الجرثومية والفيروسية. مع هذا يستمر الطفل، مثل أي طفل آخر، بالإصابة بالزكام، والتهاب الحلق، والتهابات البلعوم بعد استئصال اللوزتين، لكن من دون حدوث التهاب في اللوزتين أو أي من اختلاطاتها.

شارك\ي هذا المقال 

هذا المقال هو نتاج ساعات طويلة من البحث والعمل والتدقيق لتوصيل المعلومة الموثوقة والمفيدة لذا فإن مشاركته تعني الكثير لنا وتساعدنا على الاستمرار.

اذا أردت ان تحجز لدى افضل أطباء الانف والاذن والحنجرة يمكنك الحجز عبر رابط الأطباء المختصين :

https://cutt.ly/hH0PGw6 .

 

  • منذ 4 أشهر
اقرأ المزيد

تتأثر جميع اجهزة الجسم بالصيام، ومنها الجلد. لذا، ليس من المستغرب ان تقيم عدة دراسات تأثير الصيام القصير (الامتناع عن الشراب والطعام لمدة تتراوح من 10 – 14 ساعة في اليوم) في صحة الجلد.

واوضحت د. ليليان ميدنيكا بروفيسورة في طب الجلدية والتجميل ان الدراسات أظهرت فائدة الصيام القصير على طبيعة البشرة لأنه يحفز تخلص الجسم من الفضلات والسموم، ويسرع عمليات البناء والترميم في جميع اجهزة الجسم بما فيها البشرة. ويسهم الصيام في تخفيف أعراض الاكزيما وحب الشباب وبعض أنواع الحساسية، بخاصة النوع المزمن الذي يستمر لأكثر من 6 اسابيع، والحساسية التلامسية (سببها التعرض للصابون والجواهر والنباتات ومواد التجميل). كما وجد أن الصيام القصير يخفف اعراض الالتهابات الجلدية مثل التورم والتهيج والكدمات والاعراض الاخرى. وشرحت قائلة: خلال الصيام، يتفرغ الجسم لعمليات ترميم الخلايا المتضررة وتجديد الانسجة بشكل أكثر كفاءة. لذا تصبح عمليات الالتئام سريعة (يزداد تكون الكولاجين) مما يسهم في تسريع التئام الجروح. وللصيام القصير فوائد صحية تبطئ عملية تقدم العمر والشيخوخة. وقد اثبتت عدة دراسات ان الصيام يقلل تركيز عمليات الاكسدة ومركبات الأكسدة الضارة في الجسم (عبر زيادة حساسية الجسم للأنسولين) وهذا الامر له دور كبير في تأخير الشيخوخة. كما يزداد اثناء الصيام افراز الجسم لهرمون النمو المحفز لتجديد أنسجة الجسم بما فيها الجلد. وتزداد ايضا سرعة تجدد الخلايا مما يسبب زيادة نضارة الجلد وصحة الشعر والاظفار.
وقامت عدة دراسات بتقييم فائدة الصيام عن الطعام فقط مع الاكثار من شرب الماء. وبالإضافة الى ما يسببه ذلك من خسارة في الوزن، فقد أسهم في زيادة معدل الطاقة وتخلص الجسم من الفضلات وتعزيز صحة الجلد (زيادة رطوبته وترميمه ونضارته).

 

تأثير عادات النوم السيئة في الجلد
للنوم أهمية كبيرة على صحة الجسم، فأثناء النوم تحدث معظم عمليات التجديد والترميم والتخلص من السموم. لذا فانخفاض عدد ساعات النوم ليلا عن المعدل الطبيعي ( 6 – 8 ساعات للبالغ) يترتب عليها تدهور في صحة الجسم الجسدية والنفسية والذهنية. وأضافت د. ليليان قائلة: نقص النوم يسرع تقدم عمر البشرة وظهور أعراض الشيخوخة. فقلة النوم ليلا ترتبط مع زيادة معدل هرمون التوتر (الكورتيزول) الذي يقوم بتكسير كولاجين الجلد وخفض انتاجه مما يؤدي الى قلة مرونة الجلد وجفافه وظهور اعراض الشيخوخة. كما يسبب نقص النوم انخفاض انتاج الجسم لهرمون النمو مما يؤدي الى انخفاض ترميم البشرة وتجددها وضعف سماكة الجلد (جلد رقيق). ويعرف بأن الارق المزمن من مسببات فقدان نضارة البشرة وظهور التجاعيد والدوائر السوداء تحت العين. ويسهم ذلك ايضا في زيادة عمليات الجلد الالتهابية وشدة اعراض الصدفية والاكزيما وفرط التحسس. لذا، فالحرص على النوم لساعات كافية ليلا من العوامل المهمة للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.

 

هل التغذية تؤثر في الجلد؟
لكل ما يدخل الى الجسم تأثير مباشر في الجلد. وتناول تغذية صحية متنوعة يعود بالفائدة على جميع اعضاء الجسم. والتغذية الجيدة تشمل تناول حمية عالية بالبروتين والخضار والفواكه والدهون المفيدة والحبوب الكاملة مع الحرص على الاكثار من شرب السوائل وخاصة الماء. فهذه الحمية تزود الجسم بما يحتاجه من فيتامينات وعناصر غذائية ومضادات اكسدة ومضادات التهابية. كما تقل معدل المركبات الضارة والمؤكسدة والنفايات والعمليات الالتهابية في الجسم وتبطئ سرعة انكماش طول التيلومير (جزء في الحمض الوراثي له دور مهم في شيخوخة الجسم). لذا، يعتبر تناول تغذية صحية من العوامل المهمة للحفاظ على الشباب وتأخير شيخوخة الجلد.

  • منذ سنة
اقرأ المزيد

 

كيف تعزز جهاز المناعة لديك بالفيتامينات, وماعلاقة الجهاز المناعي بالجلد ؟؟

 

تقول جانين سوفرونت، وهي اختصاصية تغذية مسجلة ومشرفة على التثقيف الصحي في:

 L.A. Care Health Plan"ما نأكله أمر أساسي حقا لصحتنا العامة، وهذا يشمل الجهاز المناعي. إن تناول الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات والفيتامينات، يمكن أن يساعد جسمك على مقاومة الأمراض"

كما يمكن أن تساهم الفيتامينات التالية في تقوية جهازك المناعي:

1) فيتامين C 

ويعد النقص في فيتامين سي بشكل كبير قد يؤدي إلى تطّور مرض جلدي يُعرف بإسم التقرن الشعري ويظهر هذا الالتهاب بعد ثلاثة إلى خمسة شهور من الإستهلاك غير الكافي لفيتامين سي, ويمكن معالجته بالمكملات الغذائية، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإستهلاك العالي من هذا الفيتامين مرتبط بجودةٍ أفضل للجلد، بينما يزيد الإستهلاك المنخفض من خطر الإصابة بجفاف الجلد، والتجاعيد بنسبة 10%، وقد أشارت دراسة أجريت على مجموعةٍ من النساء أنّ الاستهلاك العالي من فيتامين سي، وحمض اللينولييك، مع قلة إستهلاك الدهون، والكربوهيدرات؛ يرتبط بمظهر أفضل للبشرة عند التقدم في السن.

كما يجب أن تحصل النساء البالغات على 75 مغ من فيتامين سي يوميا، بينما يجب أن يحصل الرجال على 90 مع , كما ان فيتامين سي يقوم بدعم جهاز المناعة ويساعد الجسم على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية

2) البروتين

وتقول سوفرونت ان البروتين، قد يساعد على الحفاظ على صحة العظام والجلد. وأشارت إلى أن "الأنسجة السليمة الموجوده تحت الجلد هي أول حاجز ضد أي عدوى" عندما تكون بشرتك صحية، فإنها تمنع البكتيريا أو الفيروسات الضارة للوصول إليها، على سبيل المثال. ومن ابرز الاعراض التي تأثر على نقص البروتين في الجسم ظهور مشاكل في الشعر والأظافر والبشرة بحيث تظهر علامات نقص البروتين بشكل واضح على الجلد، والشعر، والأظافر،

والتي يُعدُّ البروتين العنصر الأساسي لبنائها، فعلى سبيل المثال فإنّ الأطفال الذين يعانون من نقص البروتين الكواشيوركور تظهر عليهم أعراض تقشر وتشقق الجلد، بالإضافة إلى الإحمرار وظهور بقع مختلفة اللون على الجلد، ومن الأعراض الأخرى شائعة الحدوث ترقق الشعر، وشحوب لون الشعر وتساقطه، أو الإصابة بالثعلبة وتكسر الأظافر، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الأعراض لا تظهر إلّا عند الأشخاص الذين يعانون من نقص حادٍّ في البروتين.

3) فيتامين D

كما ان النقص في فيتامين د يُعد أحد علامات بطئ الشفاء للجروح بعد الإصابة أو الجراحة، وتُشير نتائج دراسةٍ مخبرية أنَّ فيتامين د يرفع إنتاج المركبات التي تشكل أهميةً بالغة في تكوين جلدٍ جديد كجزءٍ من إلتئام الجروح، بالإضافة إلى أنّ له دورٌ في السيطرة على الإلتهابات، ومكافحة العدوى، ويُعدُّ مهماً في عملية شفاء الجروح، كما أنّ النقص الشديد بفيتامن د يرتبط بارتفاع تركيز السيتوكين المُحرّض على الالتهاب للأشخاص المصابين بالسكري خاصةً المرضى الذين يعانون من عدوى القدم، وأشارت دراسة أخرى أن تناول مكملات فيتامين د يُحسّن التام الجروح وتجددها للأشخاص الذن يعانون من نقصه، ومن الجدير بالذكر أنّ فيتامين د يُصنّع من الكولسترول عند تعرض الجلد لأشعة الشمس، وقد تُقدّر الحاجة اليومية للفيتامين بما يتراوح بين 400-800 وحدة دولية، ويُرجّح عدّة خبراء كمية أكبر من ذلك.


ومن افضل الفيتمينات الموجوده في السوق اليمنية والتي تلبي إحتياجات الجسم من فيتامينات ومعادن:
 SEED19 , فيتنيجيلي هوني

وسنذكر لكم بعض مكونات كل صنف
فيتنيجيلي هوني

حيث يحتوي على تركيبة كريمية شاملة من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل: البروتين_ فيتامين ب6 _فيتامين سي _ الكالسيوم _ مغنيسيوم _ بوتاسيم _ صوديم_ زنك
وغيرها من المعادن  والفيتامينات, ومن اهم استخدامات هذا الفيتامين:

1_ تعزيز طاقة الجسم
2_ دعم مناعة الجسم
3_يعزز صحة الجسم , ويساعد الجسم في التغلب على الإجهاد والقلق اليومي

4_ كما يعزز صحة الاطفال بشكل كبير
5_ويحافظ على صحة الكبد

 SEED 19:

يعتبر دواء فريد من نوعه حيث يحتوي على زيوت علاجية أساسية مستخلصة 100% من بذور الحبة السودا
ومن اهم إستخداماته: علاج الربو والتحسس _ يقلل من الإصابة الفيروسية والبكتيرية_ يزيد من نشاط الجهاز المناعي للجسم _ موازنة مستويات السكر _ علاج الصدفية والحكة _  تثبيط نمو الخلايا السرطانية_ يوفر حماية للقلب والاوعية الدموية_ يساعد على تحسين المزاج

 

 

 



 

 

 


 

 

 

  • منذ سنة
اقرأ المزيد

في فصل الشتاء تكثر الإصابة بالأمراض الفيروسية، ولا يقتصر الأمر فقط على نزلات البرد، بل قد يصاب بعض الأشخاص بفيروس  H1N1 ، أو كما يعرف باسم إنفلونزا الخنازير، وتكمن خطورة هذا المرض في تشابه أعراضه مع أعراض الإنفلونزا العادية "الموسمية"، الأمر الذي يستدعي التوجه إلى الطبيب المختص على الفور، قبل أن تتفاقم الحالة.

أحجز مباشرة عند الطبيب الأفضل في الصدرية او دكتور الأطفال مع دكتوري دوت كوم

في دكتوري نستعرض أوجه التشابه والاختلاف بين الإنفلونزا العادية وإنفلونزا الخنازير، كما شرحها لنا أخصائيين في دكتوري دوت كوم.

التشابه

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  •  النزول والرشح.
  • صداع شديد.
  • عطس مستمر.
  • السعال.

الاختلاف تختلف إنفلونزا الخنازير عن الإنفلونزا العادية، من حيث شدة الأعراض، فهي لا تستجيب للأدوية، ومع تفاقم الحالة الصحية للمريض، قد يصاب بفشل في عملية التنفس، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، إذا لم يتم نقله على الفور إلى أقرب مستشفى ووضعه على أجهزة التنفس الصناعي. نتمنى لكم دوام الصحة مع دكتوري دوت كوم

العلاج

الإنفلونزا العادية

  •  مضاد حيوي.
  • خافض للحرارة.
  •  أدوية لعلاج الرشح والسعال
  • أدوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

إنفلونزا الخنازير

يجب التوجه إلى الطبيب المختص عند ملاحظة الأعراض السابقة، وإذا ثبث الإصابة بإنفلونزا الخنازير، يجب الحصول على المصل المضاد "تاميفلو".

نتمنى لكم دوام الصحة مع دكتوري دوت كوم

 

طرق الوقاية من إنفلونزا الخنازير:

  • الاهتمام بغسل اليدين باستمرار، خاصةً قبل تناول الوجبات.
  •  تجنب لمس الأسطح خارج المنزل.
  • تقوية جهاز المناعة، بتناول الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين سي.
  •  الابتعاد عن المرضى قدر الإمكان، وعدم التشارك في أدواتهم الشخصية التي تحمل الرذاذ الحامل للفيروس.
  •  تلقي تطعيم الإنفلونزا الموسمي.
  • الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، مثل المواصلات العامة.

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية ...
دكتوري دوت كوم احجز في دقيقة عند افضل الدكاترة في اليمن دكتوري دوت كوم

  • منذ سنتين
اقرأ المزيد

الوقاية من نزلات البرد مع دكتوري دوت كوم:

 

في موسم الشتاء نشعر كثيراً بالقلق حيال المشاكل التي نواجهها بسبب نزلات البرد وأعراضها مثل الرشح والزكام والحمى والآم الحلق، والتي تؤثر في الغالب على حياتنا وأنشطتنا اليومية.

دكتوري دوت كوم تقدم لنا مجموعة من التدابير البسيطة التي تجعلنا أقل إصابة بنزلات البرد:

1- غسل اليدين بشكل منتظم: نزلة البرد تسببها فيروسات تنتقل عن طريق التلامس مع أسطح ملوثة مثل مقابض الأبواب واسطح المواصلات العامة وغيرها...، ولذلك يُنصح دائما بغسل اليد بشكل منتظم وعدم ملامسة العين أو الفم أو الأنف أثناء انتشار نزلات البرد.

2- ممارسة الرياضة: ممارسة التمارين الرياضية وخاصة في الهواء الطلق في أي طقس تعد علاجاً مثالياً للجسم. لكن بالمقابل بعد الإصابة بنزلة البرد لا بد من العلم بأن الجسم يحتاج للراحة.

3- عدم الإجهاد: يمكن للتوتر والإجهاد أن يضعف جهاز المناعة بشكل كبير، ولذلك يتعين الحرص على الاسترخاء والراحة.

4- النوم الجيد: يعتبر النوم الجيد من الأمور الهامة للحفاظ على صحة الجسم ومقاومته للأمراض والفيروسات.

5- التغذية الجيدة: يعمل النظام الغذائي المتوازن على تقوية جهاز المناعة، ويجعله أقل عرضة للإصابة بالأمراض، ولذلك يجب تناول ما يكفي الجسم من الفيتامينات والمعادن والفواكه والخضروات والبروتينات، وعدم التدخين وشرب كميات كافية من الماء.

للمزيد حول التغذية يمكنكم الحجز عند افضل اطباء التغذية في اليمن مع دكتوري دوت كوم

 

 

مضاعفات
يحذر الاخصائيين من أن عدم علاج نزلة البرد جيدا قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تتمثل في التهاب عضلة القلب والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى والتهاب الشعب الهوائية.

للحجز عند افضل الاطباء والاخصائيين في اليمن احجز مع دكتوري دوت كوم في دقيقة واستمتع بالخدمة الطبية التي تليق بكدكتوري دوت كوم.

كما اوضح اقضل الأخصائيون في دكتوري دوت كوم أن نزلة البرد عادة ما تستمر لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، مشددين على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرارها لمدة أطول من ذلك، خاصة إذا كانت مصحوبة بأعراض مثل ضيق التنفس عند صعود الدرج وفقدان الصوت وتدهور حاسة السمع.

ولتجنب هذه المضاعفات الخطيرة ينبغي الالتزام بالراحة التامة مع تقوية مناعة الجسم من خلال إمداده بكمية كافية من فيتامين سي تتراوح بين 95 و155 ملليغراما يوميا، علما بأن المصادر الغذائية لفيتامين سي تتمثل في الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي والتفاح والفلفل الحلو.

وللوقاية من الإصابة بنزلة برد من الأساس، ننصح في دكتوري دوت كوم بالحرص على غسل اليدين بالصابون جيداً على نحو منتظم لمدة تتراوح من 20 إلى 30 ثانية مع مراعاة غسل الفراغات بين الأصابع أيضاً، بالإضافة إلى ارتداء ملابس دافئة.

نتمنى لكم دوام الصحة والعافية
دكتوري دوت كوم
احجز في دقيقة عند افضل الأطباء في اليمن دكتوري دوت كوم

  • منذ سنتين
اقرأ المزيد

ابحث في المدونة

المنشورات المميزة

ما هي عمليات الحقن والليزر؟

<blockquote> <ol> <li><strong><a href="https://articles.cura.healthcare/injections-laser-plastic-surgery/#elementor-toc__heading-anchor-0">ما هي عمليات الحقن والليزر؟</a></strong></li> <li><strong><a href="https://articles.cura.healthcare/injections-laser-plastic-surgery/#elementor-toc__heading-anchor-1">ما هي العمليات الجراحية التجميلية؟</a></strong></li> <li><strong><a href="https://articles.cura.healthcare/injections-laser-plastic-surgery/#elementor-toc__heading-anchor-2">متى تستطب عمليات الليزر والحقن؟</a></strong></li> <li><strong><a href="https://articles.cura.healthcare/injections-laser-plastic-surgery/#elementor-toc__heading-anchor-3">متى تستطب العمليات الجراحية التجميلية؟</a></strong></li> <li><strong><a href="https://articles.cura.healthcare/injections-laser-plastic-surgery/#elementor-toc__heading-anchor-4">هل يمكن المشاركة بين عمليات الليزر والحقن والعمليات الجراحية التجميلية</a></strong></li> </ol> </blockquote> <p>خضع اختصاص التجميل في عصرنا الحالي إلى تطورات عديدة ومذهلة، تنوعت بسببه العمليات والإجراءات التجميلية المستخدمة في تحقيق رغبة المريض التجميلية، وتنقسم جميع الإجراءات التجميلية إلى نوعين رئيسين هما العمليات التجميلية الجراحية (مثل عملية شد الوجه، وتجميل الأنف) والعمليات التجميلية غير الجراحية (مثل عمليات الحقن والليزر). نتحدث في هذا المقال عن الفرق بين عمليات الحقن والليزر وعمليات التجميل الجراحية في تحقيق الأهداف التجميلية للبشرة، ومتى يستطب كل منهما؟</p> <p><strong>ما هي عمليات الحقن والليزر؟</strong></p> <p>تعتمد عمليات الليزر التجميلية على توجيه موجة ضوئية عالية الطاقة على مساحة صغيرة جدًا من الجلد بهدف إحداث التغيير المطلوب. وتختلف نتيجة العملية اعتمادًا على نوع الليزر المستخدم في العلاج، إذ تتنوع الخيارات  العلاجية باستخدام الليزر بشدة من إزالة التصبغات والتلونات الجلدية التي تظهر مع التقدم في العمر، وشد الجلد الرخو والمترهل عبر تحريض إنتاج الكولاجين، وإزالة التجاعيد الدقيقة، وإزالة الندبات الناجمة عن حب الشباب، وإزالة الأوشام والأشعار، وتفتيح البشرة<span dir="LTR">.</span></p> <p>من جهة أخرى، تقوم عمليات الحقن التجميلية على حقن مواد معينة تساعد على إزالة التجاعيد الدقيقة وخطوط التقدم بالعمر،<a href="https://www.healthywa.wa.gov.au/Articles/A_E/Cosmetic-injections"> </a>وتتضمن :</p> <p><strong>حقن الفيلر</strong><strong><span dir="LTR">: </span></strong></p> <p>وهي مواد ذات قوام جيلاتيني تحقن تحت بشرة الجلد<span dir="LTR"> </span>وتملك العديد من الوظائف أهمها: نفخ الشفتين النحيلتين، وتلطيف التجعدات الجلدية، وتحسين مظهر الندبات الغائرة، وخفض أو إزالة ظل جفن العين السفلي، وتقسم الحشوات البشروية إلى حشوات كولاجينية، وحشوات من حمض الهيالورونيك، وحشوات من حمض البوليلاكتيك<span dir="LTR">.</span></p> <p><strong>حقن البوتوكس</strong><strong><span dir="LTR">: </span></strong></p> <p>يتم الحصول على البوتوكس من جرثومة المطثية الوشيقية<span dir="LTR"> Clostridium botulinum. </span>يؤثر هذا الذيفان على النهايات العصبية الخاصة بالعضلات في مكان الحقن، ويسبب شلل هذه العضلات أو ضعفها. بما يساعد على إزالة التجاعيد والخطوط الجلدية الناجمة عن هذه تقلص العضلات<span dir="LTR">.</span></p> <p>وتشمل أنواع الحقن الأخرى<span dir="LTR">:</span></p> <ul> <li>حقن البلازما<span dir="LTR">.</span></li> <li>حقن الكولاجين<span dir="LTR">.</span></li> <li>حقن الدهون<span dir="LTR">.</span></li> </ul> <p><strong>ما هي العمليات الجراحية التجميلية؟</strong></p> <p>تشمل العمليات الجراحية التجميلية أي جزء من الجسم، وتكون آثارها في غالب الأحيان دائمة ومن الصعب عكسها، ولهذا يجب أخذ قرار إجرائها بتروٍّ وبعد تفكير مطول. تتضمن انواع العمليات الجراحية التجميلية: جراحة الوجه (مثل، عملية شد الوجه، وجراحة الأجفان، الأنف، والأذن، والذقن) وجراحة الثدي (التي تتضمن الزرع، والتصغير، والشد)، وعملية شفط الدهون، وجراحة البطن والأعضاء التناسلية<span dir="LTR">.</span></p> <p><strong>متى تستطب عمليات الليزر والحقن؟</strong></p> <p>يشمل تأثير عمليات الليزر والحقن من الطبقات السطحية للجلد وحتى العميقة منها، وتتميز هذه العمليات بإمكانية إجرائها في العيادة الخاصة للطبيب، وقلة الوقت الذي تستغرقه، وندرة الآثار الجانبية للعملية، وسرعة ظهور التغيرات المطلوبة. من جهة أخرى تتصف التأثيرات التجميلية لعمليات الليزر والحقن بكونها قصيرة الأمد، وتستمر فقط فترة محدودة اعتمادًا على نوع العملية المُجراة، وبعدم قدرتها على إزالة وعكس آثار وعلامات التقدم في العمر الكبيرة والشديدة. لهذا تستطب عمليات الليزر والحقن عند الأشخاص الأصغر من 50 سنة الذين تظهر عليهم علامات بسيطة وخفيفة من التقدم بالعمر يمكن إخفاؤها وعكسها باستخدام الليزر والحقن<span dir="LTR">.</span></p> <p><strong>متى تستطب العمليات الجراحية التجميلية؟</strong></p> <p>في حين أن عمليات الليزر والحقن تساعد على إزالة الآثار الدقيقة للتقدم في العمر، يعطي استخدامها المفرط شكلًا غير طبيعي للوجه، هذا بالإضافة إلى التكاليف المادية والمعنوية التي تحمّلها المريض في كل مرة يحتاج فيها إلى تكرار جلسة الليزر والحقن. تحدث العمليات الجراحية التجميلية بأنواعها المتعددة آثارًا أكثر عمقًا على الجلد والجسم، وأكثر استدامة مقارنة بعمليات الليزر والحقن، التي تحتاج إلى إعادة تكرارها كل مدة معينة. تتجاوز آثار الشيخوخة مع التقدم في العمر الطبقات السطحية للجلد، وتمتد لتشمل النسيج الضام، والنسيج الشحمي، والعضلات التي تقع تحت الجلد، فتفقد صفاتها الفتية المرنة، وتظهر الترهلات والتدليات الجلدية والتكتلات الشحمية. ولا تستطيع عمليات الليزر والحقن بآثارها المتواضعة عكس هذه التبدلات العميقة. ولهذا تستطب العمليات الجراحية التجميلية التي تعمل على إعادة توزيع النسيج الشحمي، وإزالة الجلد الزائد، واستعادة المعالم الشبابية للجلد والجسم<span dir="LTR">.</span></p> <p><strong>هل يمكن المشاركة بين عمليات الليزر والحقن والعمليات الجراحية التجميلية</strong></p> <p>تختلف الأهداف المرجوة من عمليات الليزر والحقن والعمليات الجراحية التجميلية اعتمادًا على عمر الشخص الخاضع للعملية. إذ يمكن استخدام عمليات الليزر والحقن كإجراءات وقائية ضد آثار التقدم في العمر والشيخوخة عند الأشخاص الصغار في العمر، فتعمل على إزالة وعكس الآثار الأولى للتقدم في العمر من جهه اخرى<span dir="LTR"> </span>تملك العمليات الجراحية التجميلية حدودًا، بصورة مشابهة لعمليات الليزر والحقن، يؤدي الإفراط في إجرائها إلى تشوه الصورة الطبيعية للوجه<span dir="LTR">.</span></p> <p>لذا يمكن عند الأشخاص الأكبر سنًّا الذين خضعوا في السابق لعمليات جراحية تجميلية استخدام عمليات الليزر والحقن إما بهدف تعزيز آثار العمليات الجراحية التجميلية وإحداث تغيرات دقيقة وصغيرة لا تستطيع العمليات الجراحية تحقيقها، أو بهدف تجنيب المريض الخضوع لعملية جراحية أخرى وتحقيق الأهداف التجميلية بوسائل غير جراحية أو غازية.النصيحة الأفضل، بغض النظر عن عمر المريض، هي الحصول على رأي كل من أخصائي طبيب الجلدية وأخصائي الجراحة التجميلية ليمارس كل منهما، ضمن حدود أدواته الخاصة، قدرته التجميلية. حيث تتحقق النتيجة التجميلية الأفضل عند وجود تعاون بين الاختصاصين المختلفين<span dir="LTR">.</span></p> <p>اذا اردت معرفة المراكز المتخصصة بالعمليات التجميلية يمكنك الدخول الى رابط كل مركز<span dir="LTR"> :</span></p> <p>مركز ايلان</p> <p><a href="https://cutt.ly/PH0ID8J">https://cutt.ly/PH0ID8J</a> </p> <p>مركز مون للتجميل</p> <p><a href="https://cutt.ly/ZH0Ox8c">https://cutt.ly/ZH0Ox8c</a></p> <p>عيادة الدكتورة سحر العودي</p> <p><a href="https://cutt.ly/sH0OXEL">https://cutt.ly/sH0OXEL</a></p> <p> </p> <p> </p>
منذ 4 أشهر

موقع دكتوري يعلن افتتاحه!

<p>ما زال الموقع ضمن الفترة التجريبية. وخلال هذا الوقت تفضلوا في مراسلتنا في حال واجهتكم أي صعوبة.</p>
منذ سنتين

التصنيفات